ليسانس في علم الاجتماع

جامعة طرابلس - قسم علم الاجتماع

b

وصف البرنامج

يؤهل هذا البرنامج الخريج أكاديميا  وعلميا  من خلال دراسة المواد التخصصية والمواد العامة ويمكنه من الاستفادة  من خريجي  علم الاجتماع بكلية التربية في توعية عناصر مؤسسات الدولة ،كون الخريج  عنصر  مؤهلة في مجال التدريس والبحث العلمي.. و ان يكون مؤهل للعمل بمؤسسات التعليم والضمان الاجتماعي ومؤسسات التأهيل والإصلاح.

أهداف البرنامج

1يكون الخريج متخصص تخصص اكاديمي في المجال التربوي  والتعليمي والبحثي.

2..أن يكون المتخصص قادرا أكاديميا على تأهيل عناصر فعالة في مجال  العلوم الاجتماعية والتربوية.              

3-القدرة على الفهم والإدراك العلمي.

4-أن يكتسب  خبرة في البحث العلمي واستخراج المعلمات من المصادر والمراجع وكتابة التقارير والبحوث العلمية وفق قواعد وطرق البحث العلمي.

5-  يكون الخريج ملتزماً بأخلاقيات المهنة.

مخرجات البرنامج

تكمن جميع مخرجات التعلم المستهدفة وفقاً لأهداف البرنامج :

أ‌.        المعرفة والفهم:

·         يتعرف الطالب المواد الدراسية التي من خلالها يستطيع فهم المعلومات وتوضيحها.

·         معرفة الطالب مجالات العلوم الاجتماعية  مفردات المنهج وتحليلها.

·         يكون قادرا على وصف  الظواهر الاجتماعية بأسلوبه الخاص . 

·        أن يكون قادرا على فهم الظواهر و النظريات الاجتماعية

ب‌.   المهارات الذهنية:

·         يكتسب الخريج مهارات توصيل المعلومات وشرحها بالطريقة العلمية والتربوية.

·         يكون الخريج قادرا على تحليل الظواهر من خلال اتساع مداركه الثقافية العلمية .

·         يكون قادرا على  تحديد المشكلة وفاهمها 

·        أن يكون قادرا على  التفكير الإبداعي

ج. المهارات العملية والمهنية:

  • القدرة على التعامل مع  الحياة المهنية و الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
  • قادرا على إجراء البحوث النظرية والميدانية
  • مؤهلا  لمهنة التدريس
  • قادراً على كتابة البحث العلمي وإعداد الاستبانات وكتابة التقرير والورقات العلمية

 د. المهارات العامة:

·        اكتساب لغة علمية يستطيع تؤهله لمهنة التدريس وكتابة التقارير والبحوث العلمية.

·        يكتسب الخبرة العلمية  والأكاديمية في التواصل والحوار في مجال تخصصه.

·        تمكينه من المشاركة في العمل الجماعي ومجالات خدمة البيئة والمجتمع.

·       يكتسب الخريج مهارات تحليل المشكلات.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس في الآداب والتربية قسم علم الاجتماع 

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

1.    .الحصول على الشهادة الثانوية.

2.    امتحان قبول  تحريري ومقابلة شخصية

3.    . قدرة استيعاب القسم من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة

4.    .....أن لا يقل تقدير الطالب عن جيد.

5.    آن يكون في كامل لائقا لمهنة التدريس .

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في علم الاجتماع الطالب للحصول على درجة ليسانس في علم الاجتماع من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 40 وحدة عامة، و 60 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC113 اللغة الإنجليزية 1 02 عام +

يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )1( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهو مطلوب دراسته من كل طالب االقسام في الفصل األول فور التحاقهم بالدراسة بالكلية باستثناء قسم اللغة االنجليزية. ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال والتي يحتاجها الطالب ويقابلها في حياته اليومية مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. وكذلك يتعلم الطالبالتراكيب القواعدية األساسية باإلضافة إلى األفعال االنجليزية األكثر استعماال مع تصريفاتها في المضارع والماضي والمستقبل وكذلك دراسة غير المنتظم منها

SE111 مدخل لعلم الاجتماع 03 إجباري +

یھتم بتوضیح مفھوم علم الاجتماع وماهيته، والظواهر الاجتماعية،ميادين علم الاجتماع، علم الاجتماع النشأة والتطور، دراسة المجتمعات ،العوامل المؤثرة في الحياة الاجتماعية ، العمليات الاجتماعية .

SE112 علم الانسان (الانتربولوجيا) 03 إجباري +

1.أن يتعرف الطالب على علم الانسان ( الانثروبولوجيا) من حيت تعريفه ، ميزاته ، اهدافه ، نشأته ، فروعه. 2. أن يتعرف الطالب على علاقة علم الانسان بالعلوم الاجتماعية والطبيعية . 3.أن يتعرف الطالب على الاتجاهات النظرية فى علم الانسان الاتجاه التطوري،والانتشارى،البنائىالوظيفى. 4. أن يتعرف الطالب على موقف الاسلام من نظرية التطور البشرى .

SE116 علم الاجتماع الاقتصادي 03 إجباري +

يهدف مقررالاجتماع الاقتصادي إلى التعريف بعلم الاجتماع الاقتصادي والقاء الضوء على اسهامات العلماء في نشأة وتطور علم الاجتماع الاقتصادي وشرح وتفسير القضايا الاقتصادية من منظور سوسيولوجي وتشمل مكونات النظام الاقتصادي (الانتاج والتوزيع والاستهلاك) وتشمل نظام التخصص وتقسيم العمل والأجور وجوانب النظام الرسمي وغير الرسمي والتخطيط والتنمية.

GC112 الدراسات القرآنية 1 02 عام +

ﻣﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ،ﻳﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ؛ﻟﺘﺤﺼﻴﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻣﺔ ،ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻮﻩ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ،ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ با لله ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻮﺟﺔ ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭﻛﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺜﻴﺮﻫﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ٠

GC111 اللغة العربية 1 02 عام +

تم إدراج هذا المقرر للأقسام العلمية بالكلية، ويعد مادة عامة في أقسام( اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والكيمياء، ورياض أطفال ومعلم فصل وعلم الاجتماع )، ويهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة غير المتخصصين في اللغة العربية من مهارة التعبير السليم والكتابة الصحيحة، وذلك بتعليمهم أساسيات اللغة العربية بشتى علومها من نحو ونصوص وإملاء، حتى يتخرج الطالب في هذه الأقسام وقد امتلك أدوات الكتابة السليمة متفاديا الأخطاء اللغوية والإملائية الشائعة.

ES161 أصول التربية 02 إختياري +

تعريف الطالب بمفهوم أصول التربية وخصائص مفهوم أصول التربية وأهداف وأهمية التربية ومبادئ وأنواع التربية وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الفلسفة ، التاريخ ، علم الاجتماع)،وتبصير الطالب بتطور التربية عبر العصور ، والتربية عبر الحضارات القديمة ، التربية عند المصريين ، الصينيين ، اليونانيين ، الرومانيين )، وتمكين الطالب من التعرف على التربية في مجتمعات عصر النهضة ،التنشئة الاجتماعية

ES115 علم النفس العام 02 إختياري +

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم علم النفس ،وتطوره وأهدافه وفروعه ، ومدارسه ومناهج البحث فيه، طبيعة الدوافع والانفعالات التي توجه السلوك الإنساني والعمليات العقلية (الإحساس ، والانتباه ، الادراك ، التذكر والنسيان، الذكاء ، والتعلم )

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EC235 علم النفس التربوي 02 عام +

ضمن هذا المقرر تعريف الطالب بعلم النفس التربوي وأهميته وأهدافه، كما يتعرف الطالب على علاقة علم النفس التربوي بالعلوم الأخرى، وموضوعاته من خلال دراسته لمفهوم التعلم ونظرياته وشروطه وعلاقته بالانفعالات والدوافع والإدراك والفروق الفردية في التعلم والتحصيل وكذلك دراسة التذكر والنسيان، كما يتعرف على الفرق بين التعليم والتعلم مع إحاطة الطالب بآراء بعض العلماء في ميدان التعلم. كما يتضمن هذا المقرر أهمية علم النفس التربوي للمعلم

GC121 اللغة العربية 2 02 عام +

GC122 الدراسات القرآنية 2 02 عام +

GC123 اللغة الإنجليزية 2 02 عام GC113 +

يعتبر مقرر اللغة االنجليزية )2( لغير المتخصصين مقرر إجباري غير تخصصي، وهواستكمال للمقرر الذي من المفترض أن يدرسه الطالب في الفصل األول.ويدرس الطالب في هذا المقرر المفردات االنجليزية األكثر استعماال بشكل موسع أكثر مثل الكلمات المتعلقة بالعائلة واألثاث والصفات وعكسها وأسماء الدول والجنسيات واللغات والطقس وغيرها. ويتعلم الطالب خالل هذا المقرر تراكيب متقدمة نوعا م في اللغة االنجليزية كالمقارنة الثالثية والمبني للمجهول واألزمنة المتقدمة ويعلم قوائم األفعال غير المنتظمة بأنواعها الرئيسية وهي المصدر والمضارع والماضي والتصريف الثالث

SE123 علم الاجتماع الريفي 03 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر الخدمة الإجتماعية بتعريف الطالب على علم الاجتماع الريفي ( تعريفه ، طبيعته ، اهميته) تاريخه وتطور الاهتمام حوله ، واتجاهاته النظري . كما يتعرف الطالب على المجتمع الريفي ( تعريفه، وخصائصه) وتطور المستوطنات الريفية والهجرة الريفية الحضرية وآثارها.

SE122 علم الاجتماع البيئي 03 إجباري +

ارتبطت حياة الإنسان منذ أن وجد علي الأرض با لوسط البيئي الذي يعيش فيه . وحتي يوفرحاجاته من الطعام واللباس والشراب والحماية ، سعي إلي استغلال كل ما هو متوفر في بيئتة . وبدأ بجمع الطعام ، تم الصيد والقنص ، تم اكتشاف النار ، مرورا بالرعي واستئناس الحيوان ، وتعلم ببعض الأعمال الزراعية . وفي كل مرحلة كان يطور ادوته ويحسن اساليبة إلي أن وصل إلي مرحة الاستقرار وبناء المجتماعات الإنسانية . وبدخول الإنسان مرحلة التصنيع ، انتقلت المجتماعات الإنسانية إلي حقيقة جديدة من التطور واستقلال مصادر البيئة . ولقد ترتب على ذلك استنزاف الموارد الطبيعية من: كائنات حية ، وطاقة ، ومياه ، وتربة ، ومعادن ، الأمر الذي ينذر بنقص شديد في هدا المصادر ، بالإضافة إلي إنتاج مكونات غريبة عن البيئة الطبيعية وبخاصة " الملوثات البيئة " من نفايات وغازت التي تشكل من مجموعها خطرا علي الأنسان والبيئة

SE121 تاريخ الفكر الاجتماعي 03 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر تاريخ الفكر الاجتماعي بتعريف الطالب على مقرر تاريخ الفكر الاجتماعي ويستوعب اهم موضوعاته وفهم علاقة عناصر المادة بالمواضيع الاخرى وان تصبح لديه القدرة على التحليل والنقاش والتمييز في المادة .

EC236 طرق التدريس العامة 02 عام +

الهدف العام من إدراج هذا المقرر في البرنامج العلمي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية في التدريس وإكساب الطالب الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة التدريس وتعريف الطالب على الأهداف التربوية ومستوياتها وتصنيفها ويميز الطالب بين الأهداف العامة والخاصة وتعريف الطالب بخصائص وصفات وواجبات وأدوار المعلمة الناجحة المتعددة والمتنوعة في التدريس وكذلك تعريف الطالب على طبيعة التدريس والنظرة التقليدية والحديثة للتدريس ، كما يسهم المقرر في إكساب الطالب القدرة على التخطيط لبعض الدروس المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE232 علم اجتماع اللغة 03 إجباري +

أن يتعرف الطالب على علم اجتماع اللغة من حيت تعريفه ، اهميته ، مجالاته التطبيقية . أن يتعرف الطالب على امتزاج علم اجتماع اللغة بموضوعات علوم اللغة.أن يتعرف الطالب على الظاهرة اللغوية وخصائصها .أن يتعرف الطالب على الصراع اللغوى والانتشار اللغوى اسبابهما، واللهجات والتنوع اللغوى فى المجتمع.أن يتعرف الطالب على العلاقة بين اللغة والفكر والثقافة.أن يتعرف الطالب على تطور الدراسات اللغوية و السوسيولوجية.

SE233 علم الاجتماع الحضري 03 إجباري SE123 +

أن يتعرف الطالب على مفهوم. علم الاجتماع الحضري ،أن يستوعب أهم موضوعات المتعلقة.بعلم اجتماع الحضري ، وأن يتعرف على أهم القضايا الاجتماعية التي تواجه المجتمع و أن تصبح لديه القدرة على النقاش والتحليل والتمييز في المادة

SE231 علم النفس الاجتماعي 03 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر علم النفس الاجتماعي بتعريف الطالب بمفهوم علم النفس الاجتماعي ( تعريف ، أهمية ، نشأة ، أهداف ) والتطور التاريخي ، ومجالات الدراسة فيه ، والعلاقة بينه وبين العلوم الاجتماعية الأخرى.

SE234 علم الاجتماع التربوي 03 إجباري +

یتناول ھذا المقرر تعریف الطالب بعلم اجتماع التربوي من حیثنشأتھ وتطورهوأھم مجالاته مع التركیز على تحلیل مفھوم النسق الاجتماعي للتربیة من حیث بناؤھا ووظائفھا،ودورھا في المجتمع، وعلاقتھا بالمؤسسات

SE236 التنمية والتخطيط الاجتماعي 02 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ولدراسة هذا المقرر متطلبات سابقه وهى مقرر أصول التربية ورمزها Gc116ومقرر علم الاجتماع الريفى ورمزه SE123 ويهتم مقرر التنمية والتخطيط الاجتماعي بتعرف الطالب على التنمية الاجتماعية وعناصرها ، ونماذج التنمية الاجتماعية (النموذج التكاملي والنموذج التكيفي)، ونظرية التخلف ، وبعض المفاهيم التنموية ، مثال ذلك (النمو – التحديث – التطور – التغيير – التقدم )، وسوسيولوجيا التنمية والتخلف ، والاتجاهات الايديولوجية للتنمية (الليبرالي – الرأسمالي والماركسي والعالم الثالث) ، والعلاقة بين التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية من وجهة نظر سوسيولوجيا التنمية ، وبعض النماذج التنموية الناجحة وفق تصور سوسيولوجي مقارن، والتوظيف السوسيولوجي الايجابي لنماذج تنموية ناجحة ، ونظرية التحدث والتخلف وتعريف الطالب با منظمات المجتمع المدنى والتنمية البشرية

GC234 مبادئ الاحصاء 02 عام +

هي مادة علمية رياضية إحصائية تعطى في الفصل الثاني وتتمثل في تنظيم البيانات الإحصائية وطرق عرضها في جداول ورسومات ثم تلخيصها عدديا عن طريق حساب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والعشيرات والمئينات ومعامل الالتواء والتفرطح ودراسة العلاقة بين المتغيرين عن طريق الارتباط

GC231 اللغة العربية 3 02 عام +

GC144 مباديء الحاسوب 2 02 عام +

GC134 مباديء الحاسوب1 02 عام +

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
GC241 اللغة العربية 4 02 عام +

SE125 الخدمة الاجتماعية 03 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر الخدمة الإجتماعية بتعريف الطالب بمفهوم الخدمة الإجتماعية ( ماهيتها ، مقوماتها ) وطرقها، ومجالاتها والعلاقة بينها وبين العلوم الاجتماعية الأخرى.

EC246 أسس المناهج 02 عام +

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم ويعني المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج واهمية دراسته ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي واسسه واركانه وعناصره وانواعه وان يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والانشطة التعاونية وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.

SE241 النظريات الاجتماعية 03 إجباري +

مقرر النظريات الاجتماعية مقرر يعنى بالعلاقات ألتي تربط عناصر المادة بغيرها من المواضيع الأخرى المتعلقة بدراسة الظواهر الاجتماعية والقدرة على النقاش والتحليل والتمييز في المادة والحصول على معلومات لها علاقة بمحتوى المقرر ويتم إعادة صياغتها وفق الواقع .

SE242 علم اجتماع الادب 02 إجباري +

التعریف بالعلاقة المتبادلة بینالأدیب والإنتاج الأدبي من جھةوبینالبیئةالاجتماعیة منجھة أخرى- العلاقة بین الوعي والواقع مسألة الإحالة في الإنتاجالأدبي- أثر الانتماء الاجتماعي للأدیب على إنتاجیة - دور الأدیب في عملیةالتغییر- أھمیة الأديب في عملیةالتحلیلالسوسیولوجي المقارن بین المجتمعات.

SE243 علم الاجتماع العائلي 02 إجباري +

مقررعلم الاجتماع العائلي يتوقع بعد المقرر أن يكون الطالب قادراً على التعرف مفهوم ونشأة علم الاجتماع العائلي وتطوره ، وعلاقته بعلم الاجتماع ، وتنمية اتجاهات إيجابية نحو مؤسسة الأسرة ، وكذلك التعرف على مفهوم الأسرة ومعرفة خصائصها ، وأشكالها ووظائفها وأهم المشكلات التي تواجهها .

SE244 الارشاد والتوجيه التربوي 02 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر الخدمة الإجتماعية بتعريف الطالب بالمفاهيم المرتبطة بهذه المادة وإمكانية الاستفادة من المعلومات المتحصل عليها في مجالات الحياة العملية والعلمية.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE354 علم اجتماع الجريمة 03 إجباري +

يهدف مقرر هذه المادة الى تمكين الطالب على القدر في توظيف مناهج ونظريات السلوك الاجرامي في الدراسات الخاصة بالجريمة وأن يكون قادرا على ربط موضوعات الجريمة ببعضها وأن يميز بين فروع علم الاجرام وعلاقتها بالعلوم الاخرى وفهم الظواهر المختلفة للجريمة وطرق دراستها كذلك .

SE472 علم الاجتماع الثقافي 02 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر علم الاجتماع الثقافي بتعريف الطالب على مقرر علم الاجتماع الثقافي ويستوعب اهم موضوعاته وفهم علاقة عناصر المادة بالمواضيع الاخرى وان تصبح لديه القدرة على التحليل والنقاش والتمييز في المادة .

SE357 طرق البحث 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف ومفهوم البحث العلمي وخطوات المنهج العلمي ، وأنواع البحوث العلمية وكيفية صياغة مشكلة البحث العلمي والخطوات المتبعة في البحث وصياغة عنوان البحث بصورة ويربط بين متغيرين ويهتم مشكلة البحث وطريق وشروط أهداف البحث وأهمية الربط بين الأهداف والتساؤلات في مشكلة البحث وتحديد المصطلحات الخاصة بالباحث وكذلك أهمية الدراسة و أنواع البحوث النظرية والتطبيقية واختيار العينةوأنواعوأدوات جميع البيانات مثل الملاحظة والاستبيان وأنواع الاستبيان وطريقة طرح الأسئلة ،وان يفهم المجال الزمني البشر في مرحلة الدراسة الميدانية وكتابة التقرير النهائي وانه يميز بين التوصيات والمقترحات وكتابة المراجع بالصورة الصحية والملاحق إن وجدت .

SE355 المشكلات الاجتماعية 03 إجباري +

علم الاجتماع العائلى – علم الاجتماع التربوى – الخدمة الاجتماعية مقرر المشكلات الاجتماعية من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ويهتم مقرر المشكلات الاجتماعية بتعرف الطالب على المشكلات الاجتماعية وطبيعة هذه المشكلات ، ويتعلم الطالب المشكلات الاجتماعية ، ويدرك خصائص المشكلات، ويتعرف الى الدراسة العلمية للمشكلات الاجتماعية، ويدرس بعض المشكلات الاجتماعية، مثال ذلك (البطالة – الطلاق-عمل الأطفال – المخدرات وغيرها من المشكلات الاجتماعية)، ويبث الوعي في الطالب ويكسبه معارف جديدة لمعالجة المشكلات. كما يعرف المقرر الطالب بالمشكلات الاجتماعية الأكثر أهمية ، وكذلك يهدف لتعريف الطالب بمنهجية دراسة المشكلة الاجتماعية كي يتمكن من استنتاج الحلول الواقعية المناسبة لها، أما الموضوعات هذا المقرر فتتلخص في : التعرف على خصائص النظم الاجتماعية ، مفهوم المشكلة الاجتماعية من وجهات نظر مختلفة ، العوامل المؤثرة في تعريف المشكلة الاجتماعية وأبعادها ، وطبيعة المشكلات الاجتماعية ووظائفها ونسبيتها ، والمشكلات الاجتماعية للعولمة، المشكلة البيئية .

SE353 علم السكان 02 إجباري +

یھتم بتوضیح مفھوم علم الاجتماع السكان والظواهر السكانية، علم الاجتماع السكان بين الديموغرافيا والدراسات السكانية ،النظریات السكانیة، البيانات السكانية ، التركيبة السكانية، النمو السكاني .

SE351 التغير الاجتماعي 03 إجباري +

التعريف بما يجري في المجتمعات من تغييرات في نظمها . ودراسة هذا التغيير والأسباب المؤدية إليه سواء كانت من داخل النظام أو بفعل عوامل خارجية. ودراسة الاتجاهات التي يسير فيها التغير الاجتماعي لأفراد وجماعات المجتمع أو في قيمهم ومفاهيمهم وأنماط السلوك السائدة بينهم . وكذلك تزويد الطالب بما هو بحاجة إليه من معارف بشأن ما قد يسود المجتمعات المختلفة في أشكال التماسك أو الاضطراب وكيفية حدوث التغير الاجتماعي والعوامل المؤثرة فيه . تأثير التغير الاجتماعي على جوانب حياة المجتمع .علاقة التغير الاجتماعي بالمشكلات الاجتماعية والمساهمة في حدوثها وعلاجها . معرفةالأساس العامة لتغيرات الاجتماعي لحادث في المجتمع. التعرف على خصائص المجتمعات قبل وبعد عمليات التغيرالاجتماعي

ES355 علم النفس الارتقائي 02 إختياري +

تزويد البحث العلمي واهميته 1.ان تتعرف الطالبة علي موضوع عتم النفس النمو(الارتقائي)2.ان تكون الطالبة قادرة غلي معرفة أهمية دراسة علم النفس الارتفائي3.ان تكتسب الطالبة خبرة في مناهج البحث في علم النفس الارتقائي4.ان تتعرف الطالبة علي مبادي النمو وقوانينه والعوامل المؤترة في علم النفس الارتقائي

EC356 الوسائل التعليمية 02 عام +

ﯾُﻌﺪ ﻣﻘﺮروسائل والتقنيات التربوية ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﯿﺔ اﻷﻛﺎدﯾﻤﯿﺔ اﻟﺘﺨﺼﺼﯿﺔ اﻻﺟﺒﺎرﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻷﻋﺪاد اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ اﻟﺘﺨﺼﺼﻲ )ﻟﻠﻄﺎﻟﺒﺔ/اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ( ﺑﻘﺴﻢرﯾﺎض اﻷطﻔﺎل ﺗﺰودﺑﮫ ﻓﻲاﻟﻔﺼﻞ اﻷول وﻻ ﯾﻮﺟﺪ ﻟﮫ ﻣﺘﻄﻠﺐ .ﯾﮭﺪف ﻣﻘﺮر وسائل والتقنيات التربوية إﻟﻰ ﺗﺰوﯾﺪ اﻟﻄﺎﻟﺒﺔ /اﻟﻤﻌﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻤﻔﺎھﯿﻢ واﻟﻤﻌﺎرف واﻟﻤﮭﺎرات واﻟﻘﯿﻢ واﻻﺗﺠﺎھﺎت اﻷﺳﺎﺳﯿﺔ لوسائل والتقنيات التربوية وإعطاء نظرة عامة عن التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها في التعليم. وعلى شرح للمفاهيم العامة لتكنولوجيا التعليم ودراسة عملية الاتصال التعليمي كما يركز على المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها كمعلم.ويشتمل المقرر على جانبين النظري والتطبيقي. يتناول الجانب النظري (60%) أهمية الوسائل والمواد التعليمية وتكنولوجيا التعليم ودورها في خدمة العملية التربوية كما يعطي نبذة مختصرة لفوائد استخدام الكمبيوتر في انتاج الوسائل التعليمية ومقارنتها بالوسائل التقليدية اليدوية من خلال التعرف على أحدث النظريات والبحوث في هذا المجال. أما الجانب التطبيقي للمقرر فهو يمتل (40%) من الناحية الأخري ويركز على التعرف على بعض برامج وتطبيقات الكمبيوتر والتدرب على هذه التطبيقات في انتاج وسائل تعليمية تساعد الطالبة المعلمة من اعداد دروس تعليمية

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE368 طرق تدريس خاصة 02 إجباري +

مقرر طرق التدريس الخاصة يتوقع من الطالب بعد دراسة المقرر يكون قادراً على تطوير معارفه وقدراته على التخطيط والتنفيذ والتقويم لعمليتي التعليم والتعلم ، وكذلك التعرف على مفهوم الطريقة وأهميتها لمعلم علم الاجتماع ، وكذلك التعرف على مفهوم وأسس التخطيط للتدريس وأهمية محتويات الخطة التدريسية ، وأهم العوامل التي تساعد على تنفيذ الخطة التموذجية للدرس ، وكذلك التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه سير الخطة ، والتعرف كذلك على أهم الخصائص الاجتماعية لمعلم علم الاجتماع داخل وخارج العملية التعليمية ، والصعوبات التي تؤثر على أداء العمل التربوي ، وأن يتعرف الطالب على أهمية استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في التدريس .

SE367 تصميم بحوث اجتماعية 03 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ولدراسة هذا المقرر متطلب سابق وهو مقرر طرق البحث ورمزه SE357ويهتم مقرر تصميم البحوث الاجتماعية بتعريف الطالب على الأسس النظرية والمهارات التطبيقية لتصميم البحث الاجتماعي على أسس علمية ووضع خطة قابلة للتنفيذ, وبناء أداة لجمع البيانات .كما يهدف إلى إعداد كفاءات قادرة على التفكير العلمي السليم واكساب الدارس مهارات البحث العلمي و أن يميز الطالب بين المتغيرات المستقلة والتابعة والثانوية .و أن يميز الطلاب بين التساؤلات والنتائج والتوصيات وكيفية تسلسلها والعلاقات القائمة بينها

SE365 حقوق الإنسان 02 إجباري +

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.الدفاع عن كرامة الإنسان. المساهمة في تغيير حياة الإنسان إلى الأفضل بشأن: التغيير في القيم والمشاعر - والتغيير في السلوك. تعزيز فكرة العدالة الاجتماعية. والربط بين الفرد والجماعة والدولة ومؤسساتها، وتقوية مشاعر التضامن مع الآخرين، تنمية مهارات رصد الانتهاكات والتعامل مع المنتهكين. دعم مهارات فهم قضايا حقوق الإنسان , تعزيز سبل التعليم التفاعلي، تعزيز سبل المشاركة في الشأن العام.

SE363 الحراك الاجتماعي 02 إجباري +

يهدف المقررإلى تمكين الطلاب من التعرفعلىالحراك الاجتماعي باعتباره حركة الافراد إلى أعلى أو أسفل الطبقة أو المكانة الاجتماعية في المجتمعات الحديثة والحركة المكانية فهو ظاهرة جديدة مرتبطة بالمجتمعات الحديثة في حركة تأخذ شكل صاعد وهابط بين الجيل الواحد أو عبر الاجيال وعادة ما تكون مرتبطة بالحراك المهني .

SE362 علم اجتماع الاعلام 02 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ولدراسة هذا المقرر متطلبات سابقه وهى مقرر علم الاجتماع الدينى ورمزه SE352 ويهتم مقرر علم الاجتماع الاعلام بتعرف الطالب على تعريف الطالب بمفهوم علم الاجتماع الاعلامي ( تعريف ، أهمية ، نشأة ، أهداف ) والتطور التاريخي ، ومجالات الدراسة فيه ، والعلاقة بينه وبين العلوم الاجتماعية الأخرى ، اضافة الى أبعاد الاعلام كعملية اجتماعية ديناميكية (الاتصال، التفاعل الاجتماعي، المشكلات الاجتماعية ، ثورة الاتصالات والتغير الاجتماعي). وتعريف الطالب بأهم نظريات الاعلام ، ودور الاعلام في تغيير الاتجاهات وفي الرأي العام ، وةسائل الاعلام والجمهور الاعلامي ( طبيعة وسائل الاعلام الجماهيري وأنماطها ، العملية الاعلامية ومكوناتها ، الجمهور الاعلامي وفعالية وسائل الانتاج ) ونفوذ الاعلام وأثره في المجتمع .

SE361 مصطلحات ومفاهيم اجتماعية باللغة الانجليزية 03 إجباري +

صمم مقرر مادة المفاهيم والنصوص الاجتماعية باللغة الانجليزية لدراسة العديد من المفاهيم والنصوص الاجتماعية المتداولة في الفكر السوسيولوجي خاصة المفاهيم والنصوص المرتبطة بميادين علم الاجتماع اضافة الى ذلك فان هذا المقرر يركز على العديد من المفاهيم الأخرى التي تستخدم في مجال النظريات ومناهج البحث الاجتماعي.

GC354 القياس والتقويم 02 عام GC234 +

يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم وتحديد دورهما في العملية التربوية ، وكذلك التطرق إلى تعريف القياس والتقويم التربوي والتعرف على خصائصه و أهميته واهدافه ، وأداواته ومجالاته ومستوياته وأنواعه ، وصولاً إلى الاختبارات التحصيلية و أنواعها أنواع وطرق اعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها .

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EC475 الصحة النفسية 02 إجباري +

SE352 علم الاجتماع الديني 03 إجباري +

مقرر علم الاجتماع الدينى من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع ولدراسة هذا المقرر متطلب سابق وهو مقرر علم اجتماع الادب ورمزه SE242 ويهتم مقرر علم الاجتماع الدينى يتعرف الطالب على علم اجتماع الديني من حيت تعريفه ، اهميته ، مجالاته التطبيقية . و فهم وأدراك الأسس الاجتماعية للظواهر الدينية كالعبادة ( الصوم – والصلاة ) وأن يتعرف الطالب على العلاقة بين الدين والمجتمع .وأن يتعرف الطالب على علاقة علم الاجتماع الديني بغيره من العلوم الاخري

SE471 علم الاجتماع التنظيم 02 إجباري +

وھو مجموعة الأدوار الاجتماعية المنظمة التي تتصل بمجال معین من مجالات الحیاةالاجتماعية والتي تخضع لمعاییر وقواعد اجتماعیة ثابتة كالأسرة والعمل ودور العبادة.

SE473 المجتمع المدني 02 إجباري +

يهدف مقرر المجتمع المدني إلى تمكين الطلاب من التعرف على ماهية المجتمع المدني وواقع ودور منظمات المجتمع المدني وتحليل العلاقة بين الدولة والمجتمع المدني وعلاقتهبالديمقراطيةوأهم التحديات التي تقف أمام المجتمع المدني في دول العالم الثالث وعلاقة المجتمع المدني بالتنمية والسياسة.

SE475 المرأة والمجتمع 02 إجباري +

یتناول ھذا المقرر المرأة والحضارة المادية، كما یتناول المرأة في الإسلام والمرأة في حیاة الأنبیاء ثم كیفیة إعداد المرأة لأداء مھامھا من خلال العلاقة الأسریة والاجتماعیة.

SE476 علم الاجتماع الصناعي 02 إجباري +

من خلال ھذا المقرر یتم تزوید الطلاب بمعلومات عن المصنع كنظام أساسي في المجتمع وعن أھمیة العلاقات الاجتماعیة بین العمال وإدارة المصنع، كما یقدھذا المقرر التنظیمالرسموغیر الرسمي للمصنع وأھمیة عملیةالتصنیع في بناء المجتمع والتنمیة والمشاكل التي تواجه العاملین في المصانع.

SE478 تربية عملية 1 (تطبيقات تدريسية) 02 إجباري +

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة من فرص التعلم المتاحة . ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج . تمثل التربية العملية الجانب العملي في إعداد طلاب كلية التربية الأساسية للقيام بمهنة التدريس والتفاعل المدرسي, وهي تهدف إلى تنمية الكفايات المهنية والخصائص الشخصية, والاجتماعية , إلى جانب تنمية المهارات اللازمة لمعلم المستقبل .ويمكن تحديد الأهداف العامة التالية لبرامج التربية العملية1 ( التطبيقات التدريسية.اكتساب الطالب المعلم والمتدرب على فهم حقيقي لقدراته وصفاته المهنية, والعمل على تنميتها إلى أقصى حد ممكن الربط بين النظرية والتطبيق عن طريق وضع ما تعلمه الطالب المعلم والمتدرب في الجانب النظري من المقررات الدراسية التي درسها بالكلية موضع التنفيذ اختبار مدى تمكن الطالب المعلم والمتدرب من المادة العلمية التي يقوم بتدريسها والتدريب عليها, ومدى قدرته على تطويرها في أثناء عملية التعليم والتدريب وبالتالي زيادة فهم مادة التخصص. مساعدة الطالب المعلم والمتدرب على اكتساب الكفايات والمهنية التي تمكنه من أداء عملة بنجاح في مجال الصفات الشخصية والتدريس والتدريب وتقويم نمو الطلاب والتنوع في الأنشطة التعليمية المثيرة لاهتمام الطلاب. احترام مهنة التدريس والخدمات التي تتعلق بها وتقدير العاملين بها وتكوين اتجاهات ايجابية نحوها. مساعدة الطالب المعلم على التعرف على مكونات النظام المدرسي والمؤسسي , والتفاعل المنظومي بين هذه المكونات اكتساب الطالب المعلم والمتدرب على فهم حقيقي لقدراته وصفاته المهنية , والعمل على تنميتها إلى أقصى حد ممكن.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SE477 مشروع التخرج 02 إجباري +

SE482 علم الاجتماع السياسي 03 إجباري +

أن منهج البحث في علم الاجتماع انما يهتم بالتجربة السياسية و ذلك لا يستند لمنهج بعينه انما هو تجريبي و بدراسة الوقائع السياسية بالرجوع الي الملاحظة العلمية اعتمادا على روح البحث التجريبي حيث يطبق على تلك الظواهر السائدة في سائر التيارات و الانساق السياسية , ان هدف المقرر تتمثل في دراسة الظواهر الاجتماعية التي تتصل بالقيادة و السلطة السيادة و الدولة ، مع تتابع التجارب السياسية و تأثيرها على سائر النظم الاجتماعية الاخرى السائدة في البناء الاجتماعي ، كما يعالج مشكلات التنمية و التخلفالتخطيط التحديث مع تقدم الحلول الناجحة لمشكلات الانسان .

SE485 علم الاجتماع الطبي 02 إجباري +

من المقررات الاجبارية للطلبة فى برنامج علم الاجتماع وهدف هذا المقرر مساعدة الطالب على التعرف على مفهوم علم الاجتماع الطبي,وكذلك التعرف على طبيعته ونشأته والتعرف على أهم الموضوعات والخصائص العامة لعلم الاجتماع الطبي. وأن يكتسب الطالب القدرات العلمية التي تمكنه تنمية التفكير حول الموضوعات المرتبطة بالمقرر

SE488 التربية العملية 2 04 إجباري PH478 +

تعد التربية العملية ركنا اساسيا من اركان برامج اعداد المعلمين وتدريبهم ومن المقررات الاجبارية حيث تساهم في اعداد الطالب\المعلم تمهيداً لممارسته مهنة التدريس و تزويده بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة له في أدائه كمعلم مستقبلي, ويشتمل على عدد من الأنشطة التي يجري بعضها في الكلية وبعضها الآخر في المدرسة المتعاونة حيث ينخرط في الموقف الصفي الحقيقي ليلعب دوره كمعلم متدرب ينفذ مجموعة من الفعاليات تحت إشراف تعاوني بين الكلية وإدارة دائرة التربية والتعليم.